منتدى العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ـ إختر إحدى الخيارات من فضلك

مجازر 8 ماي و إعادة بناء الحركة الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مجازر 8 ماي و إعادة بناء الحركة الوطنية

مُساهمة من طرف halim94 في الأربعاء 20 يناير 2010, 08:59

المجال التعليمي: مادة التاريخ المستوى: رابعة متوسط

الوحدة التعليمية: الجزائر 1870- 1953
الوضعية التعليمية: مجازر 08 ماي 1945


السياق: مكتسباتك السابقة دلتك أن فرنسا جندت الجزائريين إجباريا في الحرب العالمية الثانية وأن الجزائريين (كشعب وحركة وطنية)، لم يكن لهم من خيار سوى أنهم رغبوا في الحصول على حكم ذاتي كخطوة نحو الاستقلال. كما وعدت فرنسا.

التعليمة: والسندات: ماهي الأحداث التي شهدتها الجزائر عقب انتصار الحلفاء ضد النازية، وما كان أثرها على الجزائريين. معتمدا على صور ونص صفحتي 54 و55 من الكتاب المدرسي








الزمن: بداية من 08 ماي 1945 وبعدها بأسبوع.

الأحداث: مقتل 45 ألف جزائري وسجن المئات و الحكم عليهم بالأشغال الشاقة وإعدام الآلاف ونفي الكثير إلى خارج الوطن وحرمان المشاركين في الأحداث من الحقوق المدنية، إضافة إلى الأمراض النفسية والعقلية التي طالت الكثير بسبب التعذيب والمطاردة... وتخريب القرى وتهديم البيوت، باستعمال الطائرات والدبابات بقيادة ضباط منهم كاربونال، دوفال، أشياري ...، وبمساعدة المستوطنين.

المكان: مدن الجزائر ومنها سطيف، قالمة، خراطة …

الظرف والأسباب: نهاية الحرب العالمة الثانية، وانتصار الحلفاء على النازية ثم خروج الجزائريين في مظاهرات لمطالبة فرنسا بالوفاء بوعودها المتمثل في إعطاء الجزائريين حكما ذاتيا مقابل مشاركتهم في الحرب إجباريا (التجنيد الإجباري)، وقد سقط الآلاف منهم في ميادين حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

دلت هذه الأحداث بما لا يدع مجالا للشك أن الاستقلال لن يًتحصل عليه إلا بالثورة المسلحة، وأن وعود فرنسا ما هي إلا إغراءات وأكاذيب. وأن الحرية ثمنها الثورة المسلحة.









الحمد لله الصمد حـال السرور والكمـد

الله لا لإله إلا هـو مـولاك الأحـد

أول كل أول، أصل الأصول والعمد

الواسع الآلاء والآراء علما والمدد

الحـوَلُ والطـوَل له، لا درع إلا ما سـرد

كل سـواه هالك، لا عدد ولا عًدد
أبيات شعرية دون تنقيط لكلماتها














المجال التعليمي: مادة التاريخ المستوى: رابعة متوسط

الوحدة التعليمية: الجزائر 1870- 1953
الوضعية التعليمية: إعادة بناء الحركة الوطنية 1945- 1953


السياق: أعقب مجزرة 8 ماي 1945 جرح عميق طال الشعب الجزائري شعبا وحركة وطنية، أثبت بما لا يدع للشك أن الحوار مع فرنسا وةصديق وعودها كذب على الذات، لذا زادت الهوة بين فرنسا وشعب الجزائر، وظهر تيار من المناضلين بات يفكر في الثورة المسلحة، مما حدا بفرنسا إلى استخدام أساليب القوة والإغراء مرة أخرى امتصاصا لغضب الشعب، وتجنبا لتطورات لا ترضيها.

التعليمة والسندات: بين تطور الحركة الوطنية بعد مجزرة 8 ماي 1945؟ وما هو الاتجاه الذي سلكته؟ وما موقف فرنسا منها؟ معتمدا على سندات الكاب ص 58-59،60،61.







بعد مجزرة 8 ماي 1945، وإصدار مرسوم 16 مارس 1946 القاضي بالعفو عن المعتقلين والسماح بعودة النشاط السياسي بهدف امتصاص غضب الشعب، وتحسين صورة فرنسا عالميا ... انبعث النشاط السياسي من جديد وأصبحت الخراطة السياسية للجزائر كما يلي:

اسم الحزب أو الجمعية
مطالبه (أهدافه)

· الاتحاد الديمقراطي. للبيان. ج والثورة بالقانون

الثورة بالقانون ( المطالبة بالإصلاحات).

تزعمه السيد فرحات عباس

· جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

التعليم العربي، التربية الدينية الصحيحة، إرسال البعثات العلمية نحو المشرق العربي... تزعمها اليبشير الإبراهيمي

· حزب الشعب

الاستقلال عن طريق رفع الحس الثوري للشعب، تزعمه مصالي الحاج ثم انفصل عنه الثوريون.

منذ 1946 حول اسم الحزب إلى حركة انتصار الحريات الديمقراطية

من هذه المنظمة برز أضاء لهم توجه ثوري يهدف إلى التحضير للثورة وبعد مؤتمر 14- 15-/ 02/ 1947 تقرر إنشاء المنظمة الخاصة السرية، أسندت مهمة قيادتها إلى المناضل محمد بلوزداد.




أهداف المنظمة الخاصة السرية: اختيار أحسن الكفاءات من حزب الشعب للتحضير للثورة، تدريب المجندين إيديولوجيا وعسكريا (حرب العصابات)، جمع السلاح، حديد أماكن التدريب، غرس روح الانضباط في المناضلين، تشكيل جهاز استخبارات وتقسيم المناضلين ضمن خلايا وفرق.



موقف فرنسا من الحركة الوطنية: كان القمع ( التفتيش، المداهمة وسجن المناضلين) بعد اكشاف أمر المنظمة الخاصة، والإغراء إصدار قانون 1947 لامتصاص غضب الشعب واستمالة النخبة الجزائرية المطالبة بالإدماج. وقد منح القانون: امتيازات للأقلية الأوربية 800 ألف مستوطن، دون الأغلبية الجزائرية 9 ملايين، تجاهل فكرة تقرير المصير. لذا رفضه الجزائريون شعبا وأحزابا.
avatar
halim94
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 28
العمر : 27
علم بلدي :
السٌّمعَة : 1
نقاط : 55
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

http://n3rab.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى